منتدى الخلد الثقافي ،،،
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات الخلد الثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الملعونون في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وٍرٍدُة آلخٍلدُ
( ـمستشارـالمنتدى )
( ـمستشارـالمنتدى )
وٍرٍدُة آلخٍلدُ


دعــاء دعاء

وسام وسام : اداري  مميز
كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 8925
نقاط : 18920
لونك المفضل : بنفسجي
المهنه : طباخ
انثى
الموقع : فى عالم الهدوء
توقيع : لاياس مع الحياة ولا حياة مع الياس
رساله sms لاتحرمني

بطاقة الشخصية
عارض:
الملعونون في القرآن الكريم Left_bar_bleue0/0الملعونون في القرآن الكريم Empty_bar_bleue  (0/0)

الملعونون في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الملعونون في القرآن الكريم   الملعونون في القرآن الكريم I_icon_minitime4/27/2010, 9:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد


الملعونون في القرآن الكريم


هناك الكثير من المسلمين يتصورون أن اللعن ظاهرة غير دينية أو غير أخلاقية.. وهناك طائفة أخرى تعتقد بمشروعية اللعن، ولكنهم يتساءلون عن الملاك في جواز اللعن واستحقاقه..

فإلى أولئك وهؤلاء هذا الاستعراض للملعونين في كتاب الله تبارك وتعالى، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقني إلى تتميم البحث بالملعونين على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله..


الملعونون في القرآن الكريم

(ملاحظة: الجذر (لعن) وارد في القرآن الكريم 41 مرّة)

1 ـ الشيطان الرجيم (إبليس) ، قال تعالى: (وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ) (الحجر: 35) ، وقال تعالى: (وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ) (ص: 78) ، وقال تعالى: (إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثاً وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَاناً مَرِيداً * لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَفْرُوضاً) (النساء: 117 ـ 118)

2 ـ الكافرون بعبارة عامة، قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً) (الأحزاب: 64) . وأيضاً: (الفتح: 6) .

3 ـ الكافرون بما عرفوا ممَّا جاءهم، قال تعالى: (...فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ) (البقرة: 89) .

4 ـ الكافرون ظلماً بعد الإيمان والمعرفة بحقانية البينات، قال تعالى: (كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْماً كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) (آل عمران: 86 ـ 87)

5 ـ الكاذبون، قال تعالى: (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) (آل عمران: 61) . أقول: يلزم تحديد مستوى الكذب المراد، وهو في الآية الشاهد: الكذب في دعوى بنوة عيسى لله تعالى، أي الكذب المساوق للكفر، فلعل الآية غير عامَّة.

6 ـ الذين يموتون على الكُفر، قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) (البقرة: 161) .

7 ـ المنافقون، قال تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ) (التوبة: 68) ، وأيضاً (الفتح: 6) .

8 ـ الذين في قلوبِهم مرض، قال تعالى: (...رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ..... أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) (محمد: 20 ـ 23) . أقول: قد يستفاد من بعض الآيات أن المراد بهذه الطائفة المنافقون أنفسهم. ويعتقد بعض المفسرين أنَّه ورد التعبير بهذا العنوان في القرآن الكريم عن خصوص أهل الفاحشة من المنافقين، ذكروا ذلك في تفسير (الأحزاب: 60) .

9 ـ المشركون، قال تعالى: (وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً) (الفتح: 6) .

10 ـ أصحاب السبت من بني إسرائيل، قال تعالى: (...أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً) (النساء: 47) .

11 ـ المغضوب عليهم من بني إسرائيل، قال تعالى: (قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَاناً وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ) (المائدة: 60) .

12 ـ الذين يكتمون البينات والهُدى، قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ) (البقرة: 159) . أقول: هل المراد مطلق الكتمان، أم المقيد بمنطلق الجحود والكفر، العموم غير مقصود بخروج مورد التقية، والتقييد وجيه لموردية أهل الكتاب.

13 ـ الناقضون لعهد الله من بعد ميثاقه، القاطعون لما أمر الله به أن يوصل، المفسدون في الأرض، قال تعالى: (وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ) (الرعد: 25) ، وقال تعالى: (فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ...) (المائدة: 13) .

14 ـ الظالمون أهلُ النار، قال تعالى: (وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) (الأعراف: 44) . أقول: يظهر أن عنوان (أهل النار) هو القدر المتيقن من (الظالمين) الملعونين. فعلى هذا المعنى يُحمل قوله تعالى: (يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ) (غافر: 52) .

15 ـ الجاحدون بآيات الله، العاصون للرسُل، المتبعون أمر كل جبار عنيد (قوم عاد مثالاً) ، قال تعالى: (وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ * وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ عَاداً كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلا بُعْداً لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ) (هود: 59 ـ 60) .

16 ـ المتبعون للسلطان غير الرشيد بحيث يظلهم عن الصراط المستقيم (فرعون وقومه مثالاً) ، قال تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآياتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ * إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَأِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ * يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ * وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ) (هود: 96 ـ 99) . أقول: لاحظ أن الآيات ذات ارتباط بالأمر باتباع الخلفاء الراشدين، وأن الجمع بينها وبين مفاد الحديث يعطي أن اتباع أمراء السوء يجعل العباد عرضة للانحراف واستحقاق اللعنة وسوء الدار، وهذا يؤكد أهمية الاستخلاف الرشيد؛ فإن غير الرشيد إن كان يضل مع وجود نبي الله، فكيف به بعد رحيله من الدار الدنيا، على أن الإشادة بالخلفاء الراشدين بغير تحديد أشخاصهم وأسمائهم مما يفرِّغ الاستخلاف من قيمته؛ لأن من يفتقر إلى الرشد ويحتاج إلى الراشدين، فإنه يعجز عن تشخيص الراشد من غير الراشد.. وبه تعرف بطلان النظرية السنية والزيدية؛ لأنهما قالا بوجود استخلاف للراشدين، ولكنهم زعموا أن تعيينهم بأشخاصهم راجع إلى الأمة، وقد انتكس بعضهم بأشد من ذلك حيث زعموا أنهم يمكن أن يتعيَّنوا بالتسلُّط والقهر والغلبة..! فافهم واغتنم.

17 ـ الطالبون للكبرياء في الأرض بغير حق (فرعون وجنوه مثالاً) ، قال تعالى: (وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ * فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ * وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ * وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ) (القصص: 39 ـ 42) . أقول: إن كانت الآية بصدد جعل الاستعلاء بغير حق هو الملاك في اللعنة، دلت على جواز لعن كل سلطان جائر لم يستند في شرعيته إلى الله تعالى. وإن كانت بصدد لعن خصوص المستعلي الكافر بقرينة ذكر كفر فرعون قبل هذه الآيات، فلا تصلح للتمسك المذكور.

18 ـ المكذِّبون القاتلون للأنبياء (اليهود مثالاً) ، قال تعالى: (وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَا يُؤْمِنُونَ) (البقرة: 88)

19 ـ المحرفون للكلم الطاعنون في الدين (اليهود مثالاً) ، قال تعالى: (مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلاً) (النساء: 46) .

20 ـ القائلون بأن يد الله مغلولة (اليهود مثالاً) ، قال تعالى: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ...) (المائدة: 64) .

21 ـ العاصون المعتدون (الكافرون من بني إسرائيل مثالاً) ، قال تعالى: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ) (المائدة: 78) .

22 ـ المؤمنون بالجبت والطاغوت المفضلون للكفار على المؤمنين، قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً) (النساء: 51 ـ 52) .

23 ـ الظالم المفتري على الله كذباً، قال تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أُولَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) (هود: 18) , أقول: بضم الآية إلى آية (الأعراف: 44) يتضح أن المفتري على الله مِن أولى مَن يستحق النار إن لم يكن الأولى مطلقاً كما هو ظاهر الآية.

24 ـ القاتل للمؤمن متعمِّداً، قال تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) (النساء: 93) .

25 ـ المفترون المتَّهِمون للعفيفات بالفاحشة، قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (النور: 23)

26 ـ الكاذب في رمي زوجته بالفاحشة، قال تعالى: (وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ) (النور: 7) .

27 ـ المؤذون لرسول الله صلى الله عليه وآله: (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُهِيناً) (الأحزاب: 57) .



هذا تمام نتاج التقصي في كتاب الله تعالى

وأرجو أن يتفضل الإخوان الفضلاء بالنقد والترشيد

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احووووبكم
عضو دهبي
عضو دهبي
احووووبكم


دعــاء دعاء

وسام وسام : وسام الابداع
عضوة متميزه النشاط
عدد المساهمات : 878
نقاط : 7007
لونك المفضل : احمر
المهنه : جامعي
انثى
الموقع : منتدى الخلد الثقافي
العمل/الترفيه السباحه
توقيع : احوووووبكم كلياتكم
رساله sms لاتحرمني

بطاقة الشخصية
عارض:
الملعونون في القرآن الكريم Left_bar_bleue0/0الملعونون في القرآن الكريم Empty_bar_bleue  (0/0)

الملعونون في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن الكريم   الملعونون في القرآن الكريم I_icon_minitime5/25/2010, 8:43 am

موووووضوع و لا اروع ياالغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خاطر سكينه
ع ـضوه ع ـآآديهـــــــــــــــــــــ ..
ع ـضوه ع ـآآديهـــــــــــــــــــــ ..
avatar


دعــاء دعاء

وسام وسام : العضو المتميز
عدد المساهمات : 115
نقاط : 5345
المهنه : جامعي
انثى
العمل/الترفيه خياطة الكورشية
رساله sms خلني

الملعونون في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن الكريم   الملعونون في القرآن الكريم I_icon_minitime5/28/2010, 12:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملعونون في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفحة القرآن الكريم.....مزودة بمحرك للبحث في آيات القرءان الكريم
» يوتيوب القرآن الكريم
» إهداء إلى كل مسلم ومسلمة ( القرآن الكريم ) بجميع البرامج
» تجويد القرآن الكريم صوتيا
»  حقائق في القرآن الكريم بخصوص الولادة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخلد الثقافي ،،، :: :.: دېڹې ۋٍعټږټې آڷطآهږهـٍ مفټآح ڹجآټې :.: :: || بوابة الإسلام ~ :: || القرآن الكريـم ~-
انتقل الى: