الجزء (
من سلسلة تغاريد الفرح
في مولد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
الإصدار السادس والأربعون للرادود أباذر الحلواجي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]انتهى الرادود مؤخراً من تسجيل إصداره المرتقب تغاريد الفرح الجزء الثامن في مولد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام، يتناول الإصدار عدة جوانب من حياة الإمام الرضا عليه السلام كولادته وفضل زيارته وترانيم الحب والعشق والولاء، وقصيدة واحد باللغة الفارسية والعربية، وقصيدتان في حب أمير المؤمنين عليه السلام كما تناول الإصدار قصيدتين لمناسبتين سعيدتين ربما لم يتطرقوا لهما بكثرة، الأولى عن عيد الإسراء والمعراج باسلوبٍ سوداني والثانية عن مولد علي الأكبر، إضافةً إلى قراءة مولد الإمام الرضا عليه السلام بالطريقة البحرانية المعتادة. إنتاج تسجيلات الإسراء للصوتيات والمرئيات
إخراج: جراح الحسيني
بعض العناوين الرئيسية
أباذر الحلواجي: الأدب الفارسي أبلغ في استحضار المعشوق من الأدب العربي
جراح الحسيني: يختلف تغاريد الفرح 8 عن 7، واحتار فعلاً إذا أردت ترشيح أفضل قصيدة
حسام يسري: لم نبالغ في المؤثرات الصوتية ولكننا نحاول أن نعوّض عن الموسيقى أفكار القصائد وشعراء الإصدار:
1- باسم الإمام الرضا: قصيدة في مولد الإمام الرضا عليه السلام، باللهجة العامية ثم تنقلب في بعض المقاطع باللغة العربية الفصحى. صاغ كلماتها الشاعر عبد الله القرمزي.
2- شمس الشموس: قصيدة ولائية في الإمام الرضا عليه السلام حاول الشاعر أن يقدم صورة رمزية للشاعر المعاصر للإمام الرضا (ع) دعبل الخزاعي من خلال استدعاء الرمز التاريخي وكان له شرف الترنم بمديح أهل البيت (ع) صاغ كلماتها الشاعر مجتبى التتان.
3- مولد الأكبر: قصيدة في مولد علي الأكبر تتحدث عن ولادته واستبشار الإمام الحسين (ع) بقدومه وهي باللهجة العامية ثم باللغة الفصحى، صاغ كلماتها الشاعر علي غريب.
4- ضامن الجنة: قصيدة تتحدث شوق الزيارة إلى الإمام الرضا عليه السلام صاغ كلماتها الشاعر الشيخ بشار العالي.
5- الإسراء والمعراج: قصيدة باللغة الفصحى ثم اللهجة العامية في مستهلاتها تجسد رحلة الاسراء والمعراج وزيارة الرسول (ص) الى الجنة، وهي بالأسلوب السوداني من ناحية اللحن،. صاغ كلماتها الشاعر مجتبى التتان.
6- أول من عشقته: قصيدة طالما صدح بها الرادود في قناة فورتين الفضائية في احد الاحتفالات في مولد أمير المؤمنين (ع) والكثير طلب أن تكون من ضمن سلسلة تغاريد الفرح، صاغ كلماتها أباذر الحلواجي.
7- يا زامن آهو: بالفارسي والعربي قصيدة ولائية في عشق الإمام الرضا (ع) صاغ كلماتها بالعربي الشاعر غازي العابد وبالفارسي السيد أمير الموسوي.
8- علي علي: قصيدة في حب أمير المؤمنين (ع) تتناول شجاعة الإمام علي (ع) وفداءه لرسول الله (ص) صاغ كلماتها الشاعر حسين الحلواجي.
9- مولد الإمام الرضا عليه السلام بالطريقة البحرانية..
مع الرادود والمخرج والمهندس:-الرادود أباذر الحلواجي بالنسبة الى قصيدة الاسراء والمعراج التي هي بالاسلوب السوداني هل نفهم انك قرأت باللهجة السودانية؟ ولماذا الاسلوب السوادني هذه المرة؟ لا لم اقرأ باللهجة السودانية إنما اللحن على الطريقة السودانية والكورال تفنن في أداء المستهل بلهجة لعلها قريبة من السودانية، والقصيدة فصحى باستثناء روابط المستهل باللهجة العامية. الاسلوب أو المقام السوداني هو اسلوب غريب نوعاً ما علينا وغير مستهلك ومقام نلتمس منه طيبة أهل السودان المعروفين بطيب القلب ودماثة الأخلاق واختيارنا كان روماً للتنويع والتجديد.
تغاريد الفرح 7 الماضي كانت قصيدة بالأوردو وهذا الجزء قصيدة بالفارسي كيف تصف لنا اجواء هذه القصيدة حيث متشوقين لسماعها؟ ومن الجميل أيضاً ان هذه اللغة العريقة لغة البلاد الذي تضم المرقد المقدس للإمام الرضا (ع). نعم القصيدة في مدح الإمام الرضا (ع) بالعربي والفارسي ولعل الفارسي اكثر من العربي في هذه القصيدة تمتاز بسرعة مختلفة عن بقية القصائد وبجوٍ ممزوج بين العربي والفارسي وربما الهندي أيضاً والمعروف عن الأدب الفارسي انه يمتاز بمقامات العشق والهيام واستحضار المعشوق أكثر من الأدب العربي، أتمنى أن أكون وُفقت فيها لأنها اتعبتني.
مع المخرج جراح الحسيني: جراح الحسيني عادةً يكون للمنتج او المخرج دور كبير في ابراز العمل بالصورة المناسبة ولكن يظل هذا الجانب خافي لدى الجمهور، ويبقى العمل مرتبط بالرادود والشاعر او المهندس الصوتي، بينما المنتج هو جندي شبه مجهول يقوم باعمال جبارة تعتمد على خبرة طويلة في ادارة الانتاجات الإسلامية من ترتيب الحجوزات ودفع التكاليف والسهر في الاستوديو والتعامل مع المهندس والكورال والرادود واحياناً الشعراء.
هل لكم ان تحدثونا عن تجربتكم في هذا المجال والى أي مدى ينعكس دور المنتج على مستوى نجاح العمل؟ نتعامل مع كل اصدار بحسب طبيعته ونحاول ان نساهم في بعض الأفكار وإبداء الرأي في بعض الالحان وفي الامور الهندسية قد نحذف او نضيف بعض الاشياء قد نُحضر اطفال لقصيدة معينة نراها مناسبة قد نختار بعض اللزمات وبعض المؤثرات في مواضع معينة وندقق في التسجيل خصوصاً اثناء المكس.
ما هي الادوات الفنية الجديدة التي يعتمد عليها جراح الحسيني في التقييم؟ في البداية احتاج لتنظيم الوقت فهو امر مهم بالنسبة لي حيث انظم وقتي ومسؤلياتي والأسرة فالمخرج يحتاج لأن يكون متفرغاً لهذا العمل وصافي الذهن بشكل نسبي، واذا كانت هناك مجموعة خيارات اختار الخيار الأفضل بعد المشورة والدراسة واحترم كثيراً رأي الرادود لانه شريك في العمل واقيّم العمل من حيث منظومة مترابطة وهي الفكرة واللحن والاداء والرادود والهندسة الصوتية والتوزيع ونقاء الصوت والصدى المناسب والمؤثرات المناسبة اضافة إلى الغلاف والبوستر ووقت نزول الاصدار وغيره..
هل ترى ان تغاريد الفرح الثامن يختلف عن سابقيه والعام الماضي اخبرتنا ان قصيدة " للمعالي عالي" نالت اعجابك فأي قصيدة في تغاريد الفرح الثامن نالت اعجاب المخرج جراح الحسيني؟ نعم يختلف تغاريد الفرح الثامن عن السابع من حيث الألحان واختلاف السرعات في القصائد والهندسة الصوتية والتجديد في الألحان والأفكار والشعراء، أما عن القصيدة التي نالت إعجابي فلا أبالغ إذا قلت إنني محتار فعلاً في هذا الإصدار فاختياري لقصيدة وحدة سأظلم ذوقي.
مع المهندس حسام يسري حسام يسري ما أبرز الفروقات بين تغاريد الفرح السابع والثامن؟ وما هي الصعوبات التي واجهتكم؟
التجديد بشكل عام في التوزيع والمؤثرات والكورال.
اما عن الصعوبات هو ان العمل يحتاج الى الكثير من الوقت وأنا على استعداد للسفر الى مصر فكنا نسهر حتى الفجر ومن الذكريات الجميلة في هذا العمل اننا جلسنا 24 ساعة متواصلة في الاستوديو.
ما رأيك بشكل عام في تغاريد الفرح الثامن وهل ترى أنه أجمل من الإصدار السابع؟ لكل وردة رائحة وأتصور أن كل جديد له طعم آخر.
يتهمك البعض بالمبالغة في المؤثرات الصوتية فما تقول؟ لا يمكن أن نبالغ في المؤثرات فالمبالغة فيها تدل على سوء الاستخدام بل نتعامل مع القصيدة تعاملاً هندسياً قد يسمح لنا بالنقصان ولكن لا يسمح لنا بالمبالغة ولكننا نحاول أن نعوض عن الموسيقى بالمؤثرات الصوتية البشرية ونحاول أن تكون القصيدة ممتلئة بدون ثغرات فارغة.
أترككم مع الصور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهندس حسام يسري والرادود أباذر الحلواجي يشاركان في الكورال هذه المرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما تم تسجيل مولد الإمام الرضا (ع) بالطريقة البحرانية في استوديو ابو الهواشم وقد شارك في الكورال الرادود الكبير الأستاذ صالح الدرازي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منقول من موقع الرادود
للمزيد من مواضيعي