اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات الخلد الثقافي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.3bndi
المدير العام
المدير العام
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : مشرف مميز
عدد المساهمات : 35
نقاط : 2804
لونك المفضل : ازرق
المهنه : غير معروف
ذكر
رساله sms {لفراقگم}

مُساهمةموضوع: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/22/2009, 3:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


محبين الشعر كثر ، هاويين الشعر كثر ، كتاب الشعر ايضاً كثر
شيء مؤكد بأننا سمعنا وقرأنا أجمل القصائد وأقواها .. تعجبنا من كلامها من كلماتها
من اسلوبها من فصاحتها من معناها ..
ولكن بالتأكيد لن ولم يأتي مثل بلاغة وفصاحة قصائد وأبيات الأئمة الكرام والأطهار ..
من الممكن ان يكون الموضوع مشابه للموضوع الذي في واحة المرفأ ..
ولكن هنا للشعر ، وهناك للحكم ..
ويقول المثل ][ زيادة الخير خيرين ][
وكل هذا وضعناه لكم .. لأجلكم ولتعم الفائدة في أرجاء المنتدى ..
ترقبوا القصائد التي ستوضع ..
تحيـــاتي .. aBnDi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.3bndi
المدير العام
المدير العام
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : مشرف مميز
عدد المساهمات : 35
نقاط : 2804
لونك المفضل : ازرق
المهنه : غير معروف
ذكر
رساله sms {لفراقگم}

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/22/2009, 3:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بداية مشوارنا .. نفتتح الموضوع بقصيدة من لسان البلاغة الفصاحة ..
وهل للفصاحة غير ][ علي "عليه السلام" ][ !!

النـفس تبكي على الدنيا وقد علمت ..... ان السعادة فيها ترك ما فيها

لا دار للمرءبعد الموت يسكنها ..... الا التي كان قبل الموت بانيها

فان ينها بخير طاب مسكنة ..... وان بناها بشر خاب بانيها

أموالنا لذوي الميراث نجمعها ..... ودورنا لخراب الدهر نبنيها

أين الملوك التي كانت مسلطنة ..... حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

فكم مدائن في الأفاق قد بنيت ..... أمست خرابا وأفتى الموت أهليها

لا تركنن الى الدنيا وما فيها ..... فالموت لاشك يفنينها ويفنيها

لكل نفس وان كانت على وجل ..... من المنية أمال تقويها

المرء يبسطها والدهر يقبضها ..... والنفس تنشرها والموت يطويها

انما المكارم أخلاق مطهرة ..... الدين أولها والعقل ثانيها

والعلم ثالثها والحلم رابعها ..... والجود خامسها والفضل سادسها

والبر سابعها والشكر ثامنها ..... والصبر تاسعها واللين باقيها

والنفس تعلم أني لا أصادقها ..... ولست ارشد الا حين اعصيها

و اعمل لدار غدا رضوان خازنها ..... والجار احمد والرحمن ناشيها

قصورها ذهب والمسك طينتها ..... والزعفران حشيش نابت فيها

أنهارها لبن محض ومن العسل ..... والخمر يجري رحيقا في مجاريها

والطير تجري على الأغصان عاكفة ..... تسبح الله جهرا في مغانيها

من يشتري الدار في الفردوس يعمرها ..... بركعة في الظلام اليل يحييها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : نجمة المنتدي
وسام حواء
عدد المساهمات : 4280
نقاط : 8553
لونك المفضل : احمر
المهنه : غير معروف
انثى
الموقع : الخلد الثقافي
العمل/الترفيه مصممة فتوشب
رساله sms سبحان الله

بطاقة الشخصية
عارض:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/22/2009, 7:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


جزاك الله خيرا ااخي الكريم
انتظروني ^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : نجمة المنتدي
وسام حواء
عدد المساهمات : 4280
نقاط : 8553
لونك المفضل : احمر
المهنه : غير معروف
انثى
الموقع : الخلد الثقافي
العمل/الترفيه مصممة فتوشب
رساله sms سبحان الله

بطاقة الشخصية
عارض:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/22/2009, 7:07 am

يافطمُ السَماءِ والارضِ
ياعَلمةُ سِرِ ابيكــِ ..

جآآنَاكِ نواسِيك ..
يَاقدْوتِي يامُهجَتي
لنْ اخَلعَ الشرابِ ولو
دعِيتُ الى القَتلِ
ومآآ الغِطاااءِ ولو
دعيت لي شنقِ الرأَسِ
تحياتِي لكِـ سيدَتِي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
][دلع عشق][
عضو دهبي
عضو دهبي
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : وسام الابداع
اداري  مميز
عدد المساهمات : 957
نقاط : 4222
المهنه : طالب
انثى
الموقع : في عالم الصمت
العمل/الترفيه التأمل
توقيع : كلي دلع .. وماهو اي دلع..
دلع عشق .. وهاذا احلى دلع..

رساله sms كذب

بطاقة الشخصية
عارض:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/22/2009, 8:27 am

جزاك الله خيرا

على الموضوع الحسيني





يا أمية افعلي ما يستطاع

فحسينيٌ انا حتى النخاع



يا
أمية اخسأي فالنصر معاد الدماء

فالدماء انتصرت والنصر وعدٌ ووفاء


يا أميةُ اسمعي صوت حسين في اعتلاء

يملأ الأسماع في كل زمان
بالإبـاء



يا أمية اخسأي ثم اخسأي

قد تحصنت أنا في مبدأي


سوف تندكين حيث تبدأي

حيث دم النحر يروي ظمأي



فأنا
أعددت نحري إن يحن يوم الفداء

فنداء السبط مذ دوى أراضي كربلاء

هزّ
وجداني فأمسى الوجد عندي للعطاء

وأراني النور إذ زاح عن العين غشاء




أحمل السيف وأهـوي للنزاع

وأدوي صارخا ملأ البقـاع


فحسينيٌ أنا حتى النخـاع





أيها الثائر يوم الطف من
دم الوريد

شهد التاريخ للأبطال بالعمر المديد

فاسئلو التاريخ اين
اليوم قد صار يزيد

أين من حاطو يزيدا وله كانو عبيد



وهنا
فانظر لأحرار الطفوف

هل تُرى ماتو بطعنات السيوف

أم تُرى تحيا على
رغم الأنوف

تتحدى عندها الدنيا وقـوف



وذكرا خالدا في كل
حينِ

ويفنى الدهر إذ يبقى الحسين

ويهوي الظلم بالحق المتـين


بنصـرٍ بثّـه دمُّ الوتـين



هكذا اسطورة الطف خلود في خلود


وانتصارتٌ لها بالدهر رمزٌ وشهود

تخبر الدنيا عن النحر الذي أردى
البنود

وبأن الحر إن يسعى فما خابت جهود



وإذا خر على الأرض
شجاع

هلّل الكون ونادى بافتجـاع

فحسينيٌ أنا حتى النخـاع






لغة الأحرار لا تفهمها إلا السيوف

فالكريم الحر لا
يرهبه خوض الحتوف

ودماء الحر خطتها إباً كل الحروف

فهي لا تقرأ إلا
إن همى دمع ذروف



ملأ الدنيا فلم يترك مجال

بالمعاني
والمسامي والخصال

فلذا موتهمو امسى محـال

خالدون العمرمهما
الدهرطال



جديدٌ نصرهم في كل يوم

وإن جاء بأشكالٍ ورسم


مع الواقع حسا ليس وهم

هو الشامخ في حرب وسلم



عهد
الرحمن ما مات ولن يفنى الشهيد

ها هو التاريخ إن شئت فسل عنه المزيد


سله عن أحرارها طغيانها ثم العبيـد

أين فرعون وهمان وبل أين
الولـيد

فعلى الدنيا تهاوو في صراع

إنما الحر لدنياه لمن يهوته باع


فحسينيٌ أنا حتى النخـاع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الجميل
بـ نبضْ أحلآمي { أعِيش ’
بـ نبضْ أحلآمي { أعِيش ’
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : نائب المدير
الاداره
عدد المساهمات : 1756
نقاط : 5687
لونك المفضل : بنفسجي
المهنه : طالب
انثى
الموقع : فٍـيًـ آلآحِـ ـلآمٍـ
العمل/الترفيه آَقٍِـرٍآء رٍوٍآيًـآتِـ وٍ آجَـلسِـ عُـلىٍ آلنٍـتِـ
توقيع : ليًـسِـ آلسِـَقٍِـوٍطَ هُـوٍ طَرٍيًـَقٍِـ آلَفٍـشُـل لوٍ هُـوٍ گذِآلگ لمٍـآ سِـَقٍِـطَ آلمٍـطَرٍ
رساله sms {I miss you ••

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/22/2009, 10:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







موضوع في عايه الروعه


يثبت لروعته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لي بآآك

ميرسي كتيرع الطرح

الاكثر من رائع

ربي يعطيك الف عافيه

لا تحرمنا من جديد ابداعك

ودي واشوقي .. حلومه




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الناس كلها تبدي مواسمها بتهنئه وترسل هديه
ما غير شيعه علي براس السنه تنصب عزيه
ما نسوا سبط النبي وكل ما جرى بالغاضريه
فوق الرمح راس الحسين وعيونه دميه
كل شيعي أمسى ينادي شيلوا الزينه وعلقوا الأسود علييه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الجميل
بـ نبضْ أحلآمي { أعِيش ’
بـ نبضْ أحلآمي { أعِيش ’
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : نائب المدير
الاداره
عدد المساهمات : 1756
نقاط : 5687
لونك المفضل : بنفسجي
المهنه : طالب
انثى
الموقع : فٍـيًـ آلآحِـ ـلآمٍـ
العمل/الترفيه آَقٍِـرٍآء رٍوٍآيًـآتِـ وٍ آجَـلسِـ عُـلىٍ آلنٍـتِـ
توقيع : ليًـسِـ آلسِـَقٍِـوٍطَ هُـوٍ طَرٍيًـَقٍِـ آلَفٍـشُـل لوٍ هُـوٍ گذِآلگ لمٍـآ سِـَقٍِـطَ آلمٍـطَرٍ
رساله sms {I miss you ••

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/22/2009, 10:52 am


بآآك
من أشعار الإمام الحسن المجتبى عليه السلام



قدّم لنفسك ما استعطت من التّقى ** إنّ المنية نازل بك يا فتى
أصبحت ذا فرح كأنك لا ترى ** أحباب قلبك في المقابر والبلى




قل للمقيم بغير دار إقامة ** حان الرحيل فودّع الأحبابا
انّ الذين لقيتهم وصحبتهم ** صاروا جميعاً في القبور ترابا





ذري كدر الدنيا فإنّ صفاءها ** تولّى بأيام السرور الذّواهب
وكيف يعزّ الدهر من كان بينه ** وبين الليالي محكمات التجارب






فيم الكلام؟ وقد سبقت مبرّزا ** سبق الجواد من المدى المتنفس
والصلح تأخذ منه ما رضيت به ** والحرب يكفيك من انفاسها جرع




لئن ساءني دهر عزمت تصبّراً ** وكلّ بلاء لا يدوم يسير
وان سرّني لم أبتهج بسروره ** وكل سرور لا يدوم حقير




عاجلتـنا فـاتاك وابل برّنا ** طلاّ ولـوأمهلتنا لم نقصر
فخذ القليل وكن كأنّك لم تبع ** مـا صنته وكأنّنا لم نشتر




إذا ما أتـاني سائل قلت مرحباً ** بـمن فضله فرض عليّ معجل
ومن فضله فضل على كلّ فاضل ** وأفضل أيـام الفتى حين يسأل





خلقت الخلائق من قدرة ** فمنهم سخيّ ومنهم بخيل
فأمّا السخيّ ففي راحة ** وأما البخيل فحزن طويل




نحن أناس نوالنا خضل ** يرتع فيه الرجاء والأمل
تجود قبل السؤال أنفسنا ** خوفاً على ماء وجه من يسل
لوعلم البحر فضل نائلنا ** لغاض من بعد فيضه خجل




قال العيون وما أردن ** من البكاء على عليّ
وتقبلنّ من الخليّ ** فليس قلبك بالخليّ



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الناس كلها تبدي مواسمها بتهنئه وترسل هديه
ما غير شيعه علي براس السنه تنصب عزيه
ما نسوا سبط النبي وكل ما جرى بالغاضريه
فوق الرمح راس الحسين وعيونه دميه
كل شيعي أمسى ينادي شيلوا الزينه وعلقوا الأسود علييه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.3bndi
المدير العام
المدير العام
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : مشرف مميز
عدد المساهمات : 35
نقاط : 2804
لونك المفضل : ازرق
المهنه : غير معروف
ذكر
رساله sms {لفراقگم}

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/22/2009, 2:43 pm


أولاً أشكر ، دعمك عزيزي .. والتثبيت ، وهذا شرف لنا

ثانياً أشكرك على المشاركة الجميلة معنا ..


مرحباً,


نظراً لغيابك الطويل عن الموقع, فقد تم اعتبار رصيدك منتدى الخلد الثقافي ،،، كرصيد غير نشيط من طرف إدارة المنتدى.


إذا اردت البقاء كعضو في هذا المنتدى و عدم فقدان عضويتك, المرجو الدخول الى المنتدى عن طريق هذا العنوان:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وٍرٍدُة آلخٍلدُ
( ـمستشارـالمنتدى )
( ـمستشارـالمنتدى )
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : اداري  مميز
كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 8925
نقاط : 16370
لونك المفضل : بنفسجي
المهنه : طباخ
انثى
الموقع : فى عالم الهدوء
توقيع : لاياس مع الحياة ولا حياة مع الياس
رساله sms لاتحرمني

بطاقة الشخصية
عارض:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/23/2009, 8:45 am

اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد

يعطيك الف عافيه ع الموضوع المميز

لاتحرمنا جديدك


تقبل مروري وشكري

ولي عودة ان شاء الله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وٍرٍدُة آلخٍلدُ
( ـمستشارـالمنتدى )
( ـمستشارـالمنتدى )
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : اداري  مميز
كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 8925
نقاط : 16370
لونك المفضل : بنفسجي
المهنه : طباخ
انثى
الموقع : فى عالم الهدوء
توقيع : لاياس مع الحياة ولا حياة مع الياس
رساله sms لاتحرمني

بطاقة الشخصية
عارض:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/23/2009, 8:48 am

من شعر الامام علي ع


اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد

يقول عليه السلام في فضل العلم : [البحر البسيط]
الناس من جهــــة التمثـــــال أكفــــــــاء
وإنمــــــــا أمهات الناس أوعــيــــة
فإن يكن لهم مــــن أصلهم شــــرف
وإن أتيت بفخر مــــن ذوي نســــب
ما الفضل إلا لأهــــــل العلم إنهــــم
وقيمة المرء ما قد كــــــان يحسنــــه
فـقم بعلــــــم , ولا تطلب بــــه بدلاً


أبوهم آدم , والأم حوّاءُ (1) مستودعات , وللأحساب آباءُ يفـاخرون به , فالطين والماءُ فإن نسبتنا جود وعلياءُ على الهـدى لمن استهدى أدلاءُ (2) والجاهلون لأهل العلم أعداءُ فالناس موتى , وأهل العلم أحياءُ



يقول عليه السلام في الأصدقاء والزمن : [البحر الوافر]

تغيرت المودة والإخاء وأسلمني الزمان إلى صديق ورُبّ أخ وفيت له بحق أخلاء إذا استغنيت عنهم


وقلّ الصدق , وانقطـع الرجاءُ كثير الغـدر , ليس له رعاءُ (3) ولكن لا يدوم له وفاء وأعداءٌ إذا نزل البلاء (4)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك النور
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

دعــاء دعاء

العضو المتميز
عدد المساهمات : 597
نقاط : 3897
لونك المفضل : احمر
المهنه : طالب
انثى
الموقع : الخلدالثقافي
العمل/الترفيه الجلوس على المنتدى
توقيع : ابتسم للحياه تبتسم لك
رساله sms دعاء

بطاقة الشخصية
عارض:
50/30  (50/30)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/24/2009, 2:35 pm

موضوع رائع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك النور
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

دعــاء دعاء

العضو المتميز
عدد المساهمات : 597
نقاط : 3897
لونك المفضل : احمر
المهنه : طالب
انثى
الموقع : الخلدالثقافي
العمل/الترفيه الجلوس على المنتدى
توقيع : ابتسم للحياه تبتسم لك
رساله sms دعاء

بطاقة الشخصية
عارض:
50/30  (50/30)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   11/24/2009, 2:35 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




إلى
عليّ عليه السلام



هيَّـمت ُ روحي بروح ٍ ترتقي
نـَهـْـلا
مائــيـَّـة ٌ نسَـجَـت ْ من نبضِـها ظِـلا


قدْ رفَّ
مطلعـُـها حين َ الهطول ِ وذا
غديرُهـا مُـثـقل ٌ والنـَهرُ لا
يُـبْــلى


قد شاءَ أن يَـهرقَ الأنظارََ في دِعةٍ
ما فارَ تنورُها
إلا انطوَتْ نـُجْـلا


فكانَ أصدق ُما هَـاجَ الفؤاد ُ بهِ
والصدق ُ
فيه ِكعنقود ِ الهَوى أحلى


ما زالَ يأوي إلى لحْن ٍ يُهمهـِمُـهُ
في
لحظة ٍ قرَّبتـْـني لاسمِه ِ وصْـلا


في همسَـة ٍ هَربتْ مني إلى
أمَلي
إلى العليُّ الذي قد جَاءني مَـهلا


قد عادَ يَـغزلـُني
تـِـيـهاً ألــمُّ بهِ
تشرُّدي زمَـنـًا في صُورة ٍ خجلى


فمَن أنا؟..
آخرُ الآتين َ يحملـُني
إلى هَديرِكَ موج ٌ مُـتعب ٌ ضَـلا


أراك َ
والدرب ُ تأتي بي وتسكنني
منفى ً يلف ُّ ذراعيه ِ رؤى ً جذلى


فها
أَرَاه ُ وفي آمَـاله ِ وقفتْ
نبوّة ٌ بين أسراب ِ الدُعا
حُبلى


وكعبة ٌ جدَّلتْ أستارَها شغفـًا
كي يولدَ النورُ في أحضانِـها
طِـفلا


أَحجَارُها عشِقتْ طـُهـْراً تعوَّدَ أن
يُـلامسَ الغيبَ إذ ْ
يعلو بهِ فـَضلا


ووَقـَّـعَـتـْه ُ قلوبٌ بابتسامتِـها
حتى
تـَـلتـْـه ُ وصيّــًا للعُلى أعلى


عليُّ يا مُطلـَـقَ الآيات ِ يا
جـِهَـة ً
إلى السَّماء ِ بَـنـَتْ من هَدْيـِـها عَدلا


فالشوقُ
تعصرُهُ الأرواحُ خالدةٌ
والعشقُ قد حَاصَرَ الدُّنيَـا بما أدلى


وفي
دَمِي تسكرُ الآصالُ رَاوَدَها
مني الحنينُ بنار ٍ جَـمرُها
صلـَّـى


يا قرِّبـُوا اللهبَ الأذكـَى وجذوتـَـهُ
يا حرِّقونِـي هوىً
في حُبـِّه ِ الأغلى


دَعُوا فتاتاتِ أوجَاعي تـُراهقـُني
طهَارة ً
لِـعليٍّ والجَوى يُـتلى


دَعُوا جراحيَ تسْـتـنبي
منابعَـها
فالجُـرحُ هيَّـأني كي أسألَ الرَملا


عن الحياة ِ التي
مرَّتْ بـ مُلهِـمِـها
في أوَّلِ الخلق ِ مَن يَهدِي لها الأصْلا


عن
العليِّ الذي قد صَـبَّ مولدُهُ
غـُفرانَ عمر ٍ تهادى سَـاكِباً
نـُبلا


عن الذي طوّقَ الدُّنيَـا بحكمتهِ
والكونُ لم يهتد ِ إلا به ِ
السًُـؤلا


أمدُّني نقطة ً مَـسكـُونة ً ولهً
ليومكَ المُنتهى في
أحْرفي العَجلى


لـُقـيَـاكَ يا أكبراً من شوق ِ جارحتي
لم
يكتشِـفـْني لأفنى فيك أو أبلى


فخذ بكلـِّـي رفيفاً طعمهُ مطرٌ
وغيمة
ً طارَحتْ من شوقـِها الكـُـلا



هذه القصيدة للشاعرة الأديبة :أمل
الفرج
السعودية -الشرقية-القطيف


أتمنى أعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.3bndi
المدير العام
المدير العام
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : مشرف مميز
عدد المساهمات : 35
نقاط : 2804
لونك المفضل : ازرق
المهنه : غير معروف
ذكر
رساله sms {لفراقگم}

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   12/11/2009, 9:04 am


أحب أن أشكر هذا التفاعل الجميل ياغاليين
انا غبت فترة كبيرة ، وماتوقعت يكون النشاط كبير بهذه الدرجة


مرحباً,


نظراً لغيابك الطويل عن الموقع, فقد تم اعتبار رصيدك منتدى الخلد الثقافي ،،، كرصيد غير نشيط من طرف إدارة المنتدى.


إذا اردت البقاء كعضو في هذا المنتدى و عدم فقدان عضويتك, المرجو الدخول الى المنتدى عن طريق هذا العنوان:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وٍرٍدُة آلخٍلدُ
( ـمستشارـالمنتدى )
( ـمستشارـالمنتدى )
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : اداري  مميز
كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 8925
نقاط : 16370
لونك المفضل : بنفسجي
المهنه : طباخ
انثى
الموقع : فى عالم الهدوء
توقيع : لاياس مع الحياة ولا حياة مع الياس
رساله sms لاتحرمني

بطاقة الشخصية
عارض:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   12/12/2009, 10:36 am

من أشعار الإمام الحسن المجتبى عليه السلام


قدّم لنفسك ما استعطت من التّقى ** إنّ المنية نازل بك يا فتى
أصبحت ذا فرح كأنك لا ترى ** أحباب قلبك في المقابر والبلى



قل للمقيم بغير دار إقامة ** حان الرحيل فودّع الأحبابا
انّ الذين لقيتهم وصحبتهم ** صاروا جميعاً في القبور ترابا



ذري كدر الدنيا فإنّ صفاءها ** تولّى بأيام السرور الذّواهب
وكيف يعزّ الدهر من كان بينه ** وبين الليالي محكمات التجارب




فيم الكلام؟ وقد سبقت مبرّزا ** سبق الجواد من المدى المتنفس
والصلح تأخذ منه ما رضيت به ** والحرب يكفيك من انفاسها جرع


لئن ساءني دهر عزمت تصبّراً ** وكلّ بلاء لا يدوم يسير
وان سرّني لم أبتهج بسروره ** وكل سرور لا يدوم حقير


عاجلتـنا فـاتاك وابل برّنا ** طلاّ ولـوأمهلتنا لم نقصر
فخذ القليل وكن كأنّك لم تبع ** مـا صنته وكأنّنا لم نشتر


إذا ما أتـاني سائل قلت مرحباً ** بـمن فضله فرض عليّ معجل
ومن فضله فضل على كلّ فاضل ** وأفضل أيـام الفتى حين يسأل



خلقت الخلائق من قدرة ** فمنهم سخيّ ومنهم بخيل
فأمّا السخيّ ففي راحة ** وأما البخيل فحزن طويل


نحن أناس نوالنا خضل ** يرتع فيه الرجاء والأمل
تجود قبل السؤال أنفسنا ** خوفاً على ماء وجه من يسل
لوعلم البحر فضل نائلنا ** لغاض من بعد فيضه خجل


قال العيون وما أردن ** من البكاء على عليّ
وتقبلنّ من الخليّ ** فليس قلبك بالخليّ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك النور
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

دعــاء دعاء

العضو المتميز
عدد المساهمات : 597
نقاط : 3897
لونك المفضل : احمر
المهنه : طالب
انثى
الموقع : الخلدالثقافي
العمل/الترفيه الجلوس على المنتدى
توقيع : ابتسم للحياه تبتسم لك
رساله sms دعاء

بطاقة الشخصية
عارض:
50/30  (50/30)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   12/12/2009, 10:40 am

بسم الله الرحمن
الرحيم

السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته


من جديد
نعود لكم .. وأيضاً مع لسان البلاغة والفصاحة .


قال عليه
السلام في إختيار أيام الأسبوع

لنعم اليوم يوم السبت حقا *** لصيد, إن أردت بلا امتراء
وفي الأحد البناء
, لأن فيه
*** تبدى الله في خلق
السماء

وفي الأثنين , إن سافرت فيه *** ستظفر بالنجاح وبالثراء
ومن يرد الحجامة في الثلاثا *** ففي ساعتها حرق الدماء
وإن شربت امرؤ يوما
دواء
*** فنعم اليوم يوم
الأربعاء

وفي يوم الخميس قضاء حاج *** ففيه الله يأذن بالدعاء
وفي الجمعات تزويج وعرس *** ولذات الرجال مع النساء
وهذا العلم لم يعلمه
إلا
***
نبي أو وصي
الأنبياء


نرى العجب والعجب .. من هذا اللسان ، وترقبوا الجديد
القادم

تحـــياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
][دلع عشق][
عضو دهبي
عضو دهبي
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : وسام الابداع
اداري  مميز
عدد المساهمات : 957
نقاط : 4222
المهنه : طالب
انثى
الموقع : في عالم الصمت
العمل/الترفيه التأمل
توقيع : كلي دلع .. وماهو اي دلع..
دلع عشق .. وهاذا احلى دلع..

رساله sms كذب

بطاقة الشخصية
عارض:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   12/13/2009, 12:13 am

أغرب شعرللإمام علي

هذه ابيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر:
للأمام علي عليه السلام

ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال

صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال

وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال

محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال

الغريــــــــــــب في هذه الأبيات .....أنــك تستطيـــع قراءتها .أفقيــا ورأسيـــاً .!

الامام علي عليه السلام

مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم

إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...

حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين

حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ

سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
------------ --------- --------- --------- --------- --------
الابيات السابقه جزء من قصيده ولها ميزة عجيبه الا وهي :
ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي
تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر
الاول من البيت الاول، فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه،
ومحكمه ايضاً .
وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي :


مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا

سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلا سلمــــوا

ايضاً من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا
اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأس على عقب،
وتغدو قصيدة ذم لا مدح
------------ --------- --------- --------- ---------

و ايضا عن الامام علي ((ع)) قصيدة المدح :
*********
إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشـــــم

وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم **** على الدنانير أو الدراهــــــــــم

وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** بعـــرضه وســره المكـــــــاتم

لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائــــم

ولا يراعي جانب المكـــارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم

يقرع من يأتيه سن النـــــادم **** إذا لم يكن من قدم بقــــــــــادم

------------ --------- --------- --------- --------
قصيدة الذم :
*******
إذا أتيت نوفل بــــــن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظــــــــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النـــادم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] انشاء الله تعجبكم يا رب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وٍرٍدُة آلخٍلدُ
( ـمستشارـالمنتدى )
( ـمستشارـالمنتدى )
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : اداري  مميز
كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 8925
نقاط : 16370
لونك المفضل : بنفسجي
المهنه : طباخ
انثى
الموقع : فى عالم الهدوء
توقيع : لاياس مع الحياة ولا حياة مع الياس
رساله sms لاتحرمني

بطاقة الشخصية
عارض:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   12/13/2009, 12:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
لاشك ان هناك العديد من القصائدلاتعد ولاتحصى قيلت بحق مولاتنا سيدة نساء العالمين سلام الله عليها وعلى ذريتها المعصومين
في هذا الموضوع المتجدد سنسلط الضوء على ما تيسر من ابيات قيلت بحقها عليها السلام
نبداء على بركة الله

***
الصدّيقة
سفيان ابن مصعب العبدي
صدّيقـة خُلقـت لـصــدّيــق * شـريــفٍ فــي المـناســبْ
اخـتـاره واخــتـــارهــا * طهـريــن‌ من دنس المعـايـب
اسمـاهـما قـرنــــاً علـى * سطر بـظــل العــرش راتـب
كـــان الإلــــه ولـيّـهـا * وأمـينه جبــريـل ‌خـاطــب
والمهر خمــس الأرض موهوباً * وغالــت فـي المـــواهــب
ونهابـهــا من حـمل طـوبى * طيّبــت تـلك المـــواهــب



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.3bndi
المدير العام
المدير العام
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : مشرف مميز
عدد المساهمات : 35
نقاط : 2804
لونك المفضل : ازرق
المهنه : غير معروف
ذكر
رساله sms {لفراقگم}

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار   12/13/2009, 10:00 am

تميز وإبداع ، نشاط وإجتهاد

أشكركم جميعاً من الأعماق ، أتحفونا بالمزيد


مرحباً,


نظراً لغيابك الطويل عن الموقع, فقد تم اعتبار رصيدك منتدى الخلد الثقافي ،،، كرصيد غير نشيط من طرف إدارة المنتدى.


إذا اردت البقاء كعضو في هذا المنتدى و عدم فقدان عضويتك, المرجو الدخول الى المنتدى عن طريق هذا العنوان:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكتبة الشعر الفصيح للأئمة الأطهار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخلد الثقافي ،،، :: :: ڷآدب حڪْآېه فې خڷدڹآ :: :: :. آڷــــشـــع‘َـِـَِـِـَ ـږ ::-
انتقل الى: