اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات الخلد الثقافي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تستخدم في 12 وصفة طبية تعالج عددا من الأمراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسيرالاحلام
مشرف قسم شباب اليوم
مشرف قسم شباب اليوم
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : المشرف المتميز
وسام التميز الذهبي
عدد المساهمات : 2968
نقاط : 7013
لونك المفضل : بنفسجي
المهنه : طالب
ذكر
الموقع : في عذابك A
العمل/الترفيه وعذاوبي عذبتيني بفرقاك
رساله sms دعاء

بطاقة الشخصية
عارض:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: تستخدم في 12 وصفة طبية تعالج عددا من الأمراض   6/24/2009, 1:00 am

لحب السودء000000000

تستخدم كمصدر للطاقة وتساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية

تقرير: سماح سلطان





يعتبر الموطن الأصلي للحبة السوداء التي تعتبر عشبا نباتيا هو آسيا الصغرى حيث تنمو على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق وبعض المناطق الأخرى لحوض البحر الأبيض المتوسط وبالآونة الأخيرة انتشرت زراعتها في المناطق المعتدلة في افريقيا وامريكا وتعتبر الحبشة وسوريا والهند وباكستان وإيران والعراق ومصر والسعودية والولايات المتحدة الامريكية حالياً هي اهم البلدان التي يتم بها زراعة الحبة السوداء.
تعريفها
الاسم العلمي للحبة السوداء هو Nigeria Sativa وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته على 3 مم وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلى اللون الأسود عند تعرضها للهواء حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السأم.
اكتشافها
حين أزاح اللورد كارتر الستار عن كشفه الأثري المهم وهو مقبرة الملك الفرعون (توت عنخ آمون) لم يكن يعلم ماهية الزيت أسود اللون الذي وجد ضمن مقتنيات هذا الملك الشاب والذي عرف فيما بعد بزيت «حبة البركة» أو «الحبة السوداء».
أسماؤها
للحبة السوداء أسماء أخرى كالكراوية السوداء، أو الكمون الأسود، وكذلك يسمونها في الهند الكالونجي الأسود وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم شونياز.

استخداماتها
تستخدم الحبة السوداء كمصدر للطاقة حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربي والمسيطر الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة مثل تناول الأيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض وكمصدر للرضاعة حيث تساعد حبة البركة على إدرار اللبن، كذلك تعد مصدرًا غذائيًّا مهمًّا للأم والطفل على السواء. وكمصدر للمناعة أثبتت بعض الدراسات التأثير المُحفِّز لحبة البركة على جهاز المناعة, كما تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل, كما تعد الحبة السوداء غذاء صحيًّا مهمًا ومفيدًا لكبار السن نظرًا لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة وهناك ما يشير إلى أن للحبة السوداء خصائص مضادة للسرطان ومقوية للجهاز المناعي الذي يدافع عن الجسم ضد الجراثيم والفيروسات وغيرها.
تركيبتها
أهم محتويات حبة البركة هي الزيوت الطيارة Volatile oil وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5% وله رائحة عطرية وذو لون اصفر باهت واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 ـ 25% من وزن الزيت وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين والفاباينين كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر وفينولات ومواد سكرية ونشويات ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم.
كما تحتوي على الزيت الثابت وتصل نسبته الى 35% وهو عبارة عن أحماض دهنية اللا مشبعة بالهيدروجين وبعض الأحماض الدهنية المشبعة بالإضافة الى نسبة قليلة من الاسترولات, كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين هـ و ب بالإضافة الى مواد صابونية وأهمها مركب ميلانتين كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت ان لها مفعولا ضد الخلايا السرطانية بالإضافة الى هرمونات وإنزيمات هاضمة ومضادة للحموضة.
التأثيرات الطبية للزيت الطيار
ان جرعة صغيرة من الزيت الطيار الموجود بالحبة السوداء يخفض ضغط الدم الشرياني ويخفض سرعة النبض القلبي في الجرذان والوبر بتأثيره المنشط على بعض المستقبلات السروتونية في المخ, ويزيد سرعة التنفس «احداث تهيج» وتقلصات في رغامي حيوان الوبر عن طريق افراز مادة الهستامين, وزيادة افراز مادة الصفراء في الكلاب, وزيادة اخراج حمض اليوريك «المسبب لمرض النقرس» في البول, والفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلله والتيفية والصنمة الهيضية والزانفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية السوداء وبعض الديدان المعوية, وارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات المحدثة ببعض الكيماويات فيها, وتخفيض مستوى سكر الدم في الأرانب والجرذان الصحيحة المصابة بداء السكر التجريبي, تثبيط تقلصات الرغامي المعزولة من حيوان الوبر عند تنشيطها بمادة الهستامين والاستيل كولين وتثبيط تقبضات شرايين الأرانب المحدثة بمادة نورادرينالين, تخفيض حرارة الجسم بعدة درجات مئوية بعد حقنه في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السروتونية في الدماغ في منطقة الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التأثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار.
اما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبية عبر افراز مادة هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب, كما أن لها القدرة على تثبيط نمو بعض الأورام السرطانية في أكباد الجرذان وزيادة افراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئوية وبالأخص المزمنة.
مستحضرات لجمال البشرة
Black Seed Face Oil عبارة عن زيت غني جدا بخلاصة الحبة السوداء مع زيت الزيتون اليوناني وزيت السمسم المنكه بخلاصة الورود ويمكنك تدليك البشرة بقطرتين منه كل مرة بعد تنظيفها جيدا وهو مناسب للبشرة الجافة والمركبة.
Black Seed Face Cream بتركيبة خفيفة غير دهنية يساعد على تلطيف البشرة وتغذيتها وترطيبها. غني جيدا بخلاصة الحبة السوداء كما يحتوي على زيت الزيتون والأفوكادو وخلاصات الصبار والطحالب ويناسب كثيرا البشرات العادية والدهنية ويمكن استخدامه فترتي الصباح والمساء.
Black Seed Body Oil خليط مركز من الحبة السوداء والزيتون والمشمش وبذور القطن مع القليل من عطر الورد النقي, يرطب البشرة ويمنعها من التعرض لحالات الجفاف والتشقق ويناسب كل البشرات.
ونشير إلى أن أهمية وفوائد الحبة السوداء متعددة على البشرة مع العلم أن الحبة السوداء من المواد النادرة التي يمكنها الحفاظ على نفسها بنفسها لفترة طويلة دون الحاجة إلى المواد الحافظة وهي غنية جداً بمضادات الأكسدة وسريعة الامتصاص وتساعد فورا على إعادة ملء البشرة المتقدمة في السن والتي تبدو خطوط التجاعيد على سطحها واضحة.
بعض الوصفات
للشقيقة: كمية من الحبة السوداء نفس الكمية من القرنفل نفس الكمية من الشعير مقشر بحيث تكون كل المكونات مسحوقة ويخلط مع العسل ويوضع على المكان المؤلم بالليل حتى الصباح ويجب ان تشرب ملعقة صغيرة من زيتها على الريق لمدة 3 ايام.
للمساعدة على الحمل: ملعقة كبيرة من الحبة السوداء + ملعقة كبيرة من البابونج مع ليتر من الماء يغلى على نار مهيلة ويشرب كل يوم فنجانين محلى بالعسل.
وهذه وصفة أخرى للمساعدة على الحمل: كمية من الحبة السوداء ونفس الكمية من الحلبة ونفس الكمية من عشبة التبن اليوناني كثير مفيدة وتخلط المواد مع العسل ويأخذ منها ملعقة صغيرة صباحا ومساء.
وصفة لأمراض النساء: ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء مع كأس من شاي اليانسون محلى بالعسل يجب ان يكون ساخنا ويشرب مرتين في اليوم لمدة 40 يوما.
وصفة للمعدة: ملعقة كبيرة من زيت الحبة وفنجان من العسل مع ملعقة كبيرة من قشر الرمان مسحوق ويخلط الكل ويتناول منه ملعقة صغيرة كل صباح على الريق مع كأس من الحليب بدون سكر ولا عسل ولمدة شهرين.
وصفة للزكام: قليل من الحبة السوداء مقلي ومقشر ومسحوق ويخلط مع زيت الزيتون ويقطر قطرة صغيرة في الأنف حيث يمنع كثرة العطس وسيلان الأنف.
الربو: تخلط كمية من الحبة السوداء مسحوقة مع نفس الكمية من العسل وتوضع في الثلاجة وتتناول نصف ملعقة صغيرة منها كل صباح على الريق وفي المساء قبل النوم ويجب تدليك الصدر والعنق بزيت الحبة.
للمغص: ملعقة كبيرة من اليانسون الأخضر مع ملعقة كبيرة من الكمون مع ملعقة كبيرة من النعناع مع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء مع ليتر من الماء ويحضر مثل الشاي ويتناول منه فنجانين في اليوم بعد الأكل.
آلام الظهر والمفاصل: تسخن زيت الحبة السوداء ويجب تدليك المكان المؤلم مع تناول ملعقة صغيرة من الزيت مرة في اليوم. لتقوية الذاكرة: ملعقة صغيرة من الحبة السوداء مع كأس من النعناع محلى بالعسل ويشرب ساخنا كل يوم على الريق 8 ايام. للإرهاق والتعب: كأس عصير برتقال مع ملعقة صغيرة من زيت الحبة كل صباح على الريق لمدة 10 أيام. للبشرة المرهقة: ملعقة من زيت الحبة مع ملعقة من زيت الزيتون يخلط مع بعض ويدلك الوجه والعنق ويترك لمدة ساعة وبعد يغسل الوجه.
آلام العين: تدهن العين من الخارج بزيت الحبة ويتناول عصير جزر مع قطرات من زيت الحبة السوداء.
لضيق التنفس: ملعقة صغيرة من الحبة السوداء مسحوقة مع كأس كبير من الماء.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اعذروووني عن غيابيـــ




bb.27E06040

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هواي انت
مراقبة إدارية
مراقبة إدارية
avatar

دعــاء دعاء

وسام وسام : المشرفه المميزه
وسام التكريم
عدد المساهمات : 3664
نقاط : 7768
المهنه : طالب
انثى
الموقع : والله مضيعة الطريق
توقيع : وصيتي يايمة لا صرت بالقبر مدفون
قولي لحبيبي موتي من سبب فرقاه
رساله sms يآحسين

مُساهمةموضوع: رد: تستخدم في 12 وصفة طبية تعالج عددا من الأمراض   6/25/2009, 12:34 pm

يسلموووووووووو ع
الموضوع الرائع والمميز
Wink


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تستخدم في 12 وصفة طبية تعالج عددا من الأمراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخلد الثقافي ،،، :: :: آڷآښږة أجمڷ مۋٍطڹ ڷخڷدڹآ :: :: :: آمدڹآ آڷڷۂ بآڷصحۂ ۋٍآڷعآفېۂ ::-
انتقل الى: